Sunday, July 6, 2014


مفهوم التعليم الإلكتروني :

 التعليم الالكتروني هو التعليم الذي يهدف إلى إيجاد بيئة تفاعلية غنية بالتطبيقات المعتمدة على تقنيات الحاسب الآلي والشبكة العالمية للمعلومات ، وتمكّن الطالب من الوصول إلى مصادر التعلم في أي وقت ومن أي مكان . 


المرجع : 

http://www.academyh.com/arabic/e-learning.htm


تطبيق التعليم الالكتروني في السلطنة :


تسعى الوزارة الى نشر ثقافة التعلم الالكتروني واستخدامات التقنيات في التعليم ، ولقد تزايدت الجهود الخاصة بنشر التعليم االالكتروني وخاصة في السنوات الاخيرة ، ومن أبرز الامثلة على ذلك :

1- انشاء قسم خاص بالتعليم الالكتروني واخر بالمحتوى الالكتروني في مركز تقنيات التعليم بوزارة التربية والتعليم 

2- الاهتمام بالفيديو التعليمي ودمجه في العملية التعليمية ، كجزء أساسي في التعليم .
3- الاهتمام بتوفير نسخة من الكتب المدرسية بصيغة إلكترونية .
4- تزايد المسابقات الخاصة بتشجيع التعليم الاإلكتروني .
5- توفير شبكة الانترنت في المدارس .


المرجع :

موقع تقنيات التعليم  " http://ict.moe.gov.om/ "


التعليم المتنقل : 

اما بالنسبة للتعليم المتنقل M-learning  فهو  استخدام الأدوات الإلكترونية القابلة للنقل كالهواتف النقالة (الجوال)، وحواسيب القرص الشخصية (Tablet PC)، وأجهزة ( آي باد) (IPAD)، التي أصبح لها دوراً بارزاً في عمليات التعليم والتعلم والتي تتميز بقدرتها على عرض الصوت والصور والنصوص بصورة تفاعلية .



المرجع :
http://www.elearning-arab-academy.com/mobile-learning/62-2010-11-29-12-33-15.html




الفوائد التربوية من استخدام الاجهزة المتنقلة :

  §        تزيد الدافعية للتعلم .
  §        تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين .
  §        تزيد من مستوى الثقة بالنفس .
  §        تتيح التفاعل بين الطلاب بعضهم البعض .
  §        تقدم بعض المهمات التفاعلية مثل الاختبارات .
  §        تقديم الوسائط المتعددة المصممة خصيصا للأجهزة المتنقلة .
  §        امكانية الاستخدام في أي وقت واي مكان .
  §        تشجع الطلاب للاكتشاف والتعلم بأنفسهم .
  §        تقدم امكانية بث المحاضرات والمناقشات مباشرة الى الطلاب .
  §        تساعد على التركيز لفترات طويلة .


المرجع :

http://www.khayma.com/education-technology/newL.htm




 أهم التطبيقات التعليمية المستخدمة في التعليم المتنقل : 

 - Letterschool

يعد هذا التطبيق من أفضل التطبيقات الأجنبية لتعليم الحروف والأرقام الأنجليزية للاطفال .

حروفي المرحة
تطبيق عربي مميز يعتمد التطبيق نظام نطق صوت الحرف المسموع بدلاً من نطق اسمه وفق أسس التعليم الحديثة كما يوجد صور يقوم الطفل بتلوينها ويوجد أيضاً لعبة الحروف وهي على الطفل أن يختار الكلمة التي يبدأ بها الحرف المطلوب .

Wikipanion
باستخدام هذا التطبيق، سيكون لديك الوصول إلى الموسوعة الأكثر شعبية على الانترنت - ويكيبيديا. سوف تتيح لك البحث في مقالات مع السرعة والدقة. بعض الميزات في Wikipanion هي محفوظات الاستعراض، تعريفات القاموس تشغيل الصوت، وارتباطك بعض المقاطع من الصفحات.

Dictionary.com

حصلت على الخلط من جانب بعض الكلمة؟ Dictionary.com هو الانترنت وغير متصل (!) القاموس وقاموس المرادفات توفير إمكانية الوصول إلى ما يقرب من 2 مليون كلمة والعبارات مجموعة بالنطق الصحيح لها.

اسمه تطبيق top iPad لطلاب الجامعات فيقلل من حاجة لاتصال بالإنترنت بمجرد تحميل التطبيق. هذا يعني أن القاموس بأكمله وقاموس المرادفات هي متوفرة دون اتصال. التطبيق Dictionary.com يقول أيضا الكلمات بصوت عال عند النقر فوق رمز مكبر الصوت .



المرجع :

http://loghatalasr.ahram.org.eg/News/3101.aspx




أهم نماذج الدول في استخدام التعليم المتنقل :

1- مشروع مختبر تعليم ستانفورد Stanford Learning Lab:
حيث قامت جامعة ستانفورد بهذا المشروع لتدريس اللغات بالجامعة باستخدام الهاتف الجوال، وقد تأسس على استخدام المحاضرات الحية والتدريس بواسطة الأقمار الصناعية ومؤتمرات الفيديو. وقام مختبر التعليم بالجامعة بتطوير عدد من النماذج الأولية للتعليم المتنقل، واختار طاقم المختبر تدريس لغة أجنبية كمجال للمحتوى.

2-  مشروع آيبود جامعة ديوك Duke’s Ipod:
وقد هدف المشروع الذي قامت به جامعة ديوك الأمريكية إلى التحقق من الأغراض التربوية لاستخدامات الآيبود، وتشجيع أعضاء هيئة التدريس على تصميم مناهج تناسب هذه التقنية. وسعى المشروع إلى توفير فرص الحصول على المواد التعليمية والمراجع واستعراضها، ودعم التعاون والبحوث الميدانية.
وقد استطاع المشروع من زيادة استخدامات أجهزة الآيبود، كما ازداد طلب أعضاء هيئة التدريس على هذه الأجهزة.

3- مشروع من التعليم الإلكتروني إلى التعليم المتنقل From e-Learning To m-Learning Project:
وقد قامت به شركة إيركسون Ericsson، وقد هدف المشروع لتمكين الطلاب من القراءة والتفاعل مع المحتوى التعليمي بسهولة عبر أجهزة الجوال. كما طوّر المشروع مناهج دراسية للهواتف المتنقلة.

4-  مشروع الحرم الجامعي المحمول The Campus-Mobile Project:
وهو مشروع استخدام الهواتف المحمولة لطلاب جامعة برلين في عام 2002م. حيث يتم استخدام الهاتف المحمول في إرسال الرسائل القصير SMS واستقبالها، وقد تمكن الطلاب من الحصول على معلومات عن الإدارة والمكتبة وهم في أماكنهم.

5-  مشروع ايسوبيا ISOPIA:
الذي أطلق عام 2001م، حيث يقدم التعليم المتنقل مع قوة ووظيفية برنامج نظام إدارة التعلم LMS الذي يمتد إلى الأجهزة المتنقلة حيث يمكن للمؤسسات والمشروعات أن توفر خدمات لا تنتهي من خبرات التعليم الممتدة والممتزجة تمتد من الفصول الدراسية العادية وأجهزة الحاسب المكتبية إلى أجهزة المساعد الشخصي والهواتف المحمولة.


6 - ومع ذلك بدأت بعض المبادرات المحدودة. ففي الباكستان، بدأت بعض المدارس بطرح اختبارات للطلاب عبر أجهزة الهاتف المحمولة. وبعد إجابة الطالب على أسئلة الاختبارات يتلقى رسائل أتوماتيكية توضح له أخطائه. وربما تكون هذه التجربة هي الأولى من نوعها للتفاعل مع المدرس بشكل مباشر في مدارس باكستان المزدحمة بالطلاب


7-  جامعة كنجو غاكوين   Kinjo Gakuinفي اليابان :  طبق فيها مشروع لتعليم الانجليزية في عام 2004 استخدم فيه الرسائل القصيرة لتوصيل الدروس ثلاثة مرات باليوم

 مشروع التعليم المتنقل M-Learning project : مشروع اوروبي طبق في بريطانيا وايطاليا والسويد ويهدف الى اكتشاف اثر استخدام الاجهزة المحمولة في التعليم بالنسبة لمن تسربوا من التعليم التقليدي بسبب المشاكل الاجتماعية .


9 -  مشروع بوابة المحمول M-Port  : حاولت جامعة توينتي  Twente 2001 ان تجعل مقرراتها القائمة على الويب متاح الوصول اليها عن طريق الهواتف المحمولة .



المرجع :
http://sa-m.org/moodle/mod/page/view.php?id=4446





طرق استخدام الأجهزة اللوحية في التعليم  :

1- استخدامها كوسيلة للبحث على شبكة الإنترنت من خلال محركات البحث المعروفة .
2- التقاط الصور كوسيلة لتدوين الملاحظات و تسجيل ما يعرض على السبورة التفاعلية .
3- الاستعانة بالكتب الالكترونية و الموارد الرقمية في بعض الدروس .
4- استخدام التطبيقات المجانية للرسائل االنصية في إنشاء غرف للدردشة مع الطلاب .
5- مشاركة الصور الخاصة بالرحلات الميدانية الاستكشافية التي تنظمها المؤسسة التعليمية .
6- طرح الأسئلة على المعلم عبر الرسائل النصية للإجابة عنها لاحقا أو تمكين الطلاب الخجولين من تجاوز صعوبة التواصل مع مدرسيهم .
7- تنظيم العمل و التذكير بالمهام التي يجب على الطالب القيام بها عن طريق مجموعة متنوعة من التطبيقات كالتطبيق المجاني myHomework Student Planner الذي يمكن تحميله لأجهزة   iOS  أو   Android .
8- مراقبة وتتبع مسار الطلاب و تفييؤهم عبر تطبيقات كثيرة أشهرها Behaviour Tracker Pro .
9- دعوة معلمين أو طلاب من مدارس أخرى للتفاعل مع درس معين بالفيديو باستخدام Skype مثلا .
المرجع :
http://www.new-educ.com/conseils-pour-utiliser-les-smartphones-en-classe


مميزات استخدام الأجهزة المتنقلة في العملية التعليمية:

1- استخدام الهواتف النقالة في إنجاز العديد من المهام التعليمية Educational Tasks .
2- معظم الأجهزة المتنقلة تكون مفيدة فى التعليم والتدريس وتسهيل مهام المعلمين، وتعد أيضا أدوات مساعدة للتعلم .
3- تمكن للطلاب التفاعل مع بعضهم البعض ومع المعلم .
4- أخف وزنا وأصغر حجما وأسهل حملا من الحقائب المليئة بالملفات والكتب أو من الحاسبات المحمولة أيضا.
5- الكتابة اليدوية باستخدام القلم Stylus Pen هي أكثر سهولة من استخدام لوحة المفاتيح والفأرة.
6- إمكانية إجراء التسجيل الإلكتروني Electronic Registration وإدخال البيانات Inputting Data أثناء الدروس العملية أو الخارجية عندما لا تكون الحاسبات الآلية Desktops مناسبة أو ثقيلة جدا .
7- المشاركة في تنفيذ العمليات والمهام فى العمل الجماعي .

8- تمكن المعلمين من  استخدامه فى توزيع العمل على الطلاب بسهولة وبشكل طبيعي باستخدام القلم الرفيع
9- يمكن استخدام الهواتف النقالة فى أي وقت وأي مكان فى المنزل أو فى القطار أو فى الفنادق.
10- جذب المتعلمين: فالشباب الذين تسربوا من التعليم يمكنهم الاستمتاع باستخدام أجهزة الهاتف النقال.
11- الهواتف النقالة تسد الفجوة الرقمية لأن تلك الأجهزة تكون أقل تكلفة من الحاسبات المكتبية.
      12- يمكن استخدام خدمات الرسائل القصيرة SMS للحصول على المعلومات بشكل أسهل وأسرع من المحادثات الهاتفية أو البريد الإلكتروني مثل جداول مواعيد المحاضرات أو جداول الاختبارات وخاصة مع إجراء تعديلات طارئة على هذه الجداول. 






ا



المرجع :
http://alkhwaldi.blogspot.com/

No comments:

Post a Comment